المكتبات من الآن فصاعدا: تخيل مستقبل المكتبات - قمة جمعية المكتبات الأمريكية -٢٠١٤ ALA - الجزء ١\٣

Commentaires (0)   |   Posté le 13/04/2016 par Admin   |   Catégorie : actualité

استضافت مكتبة الكونجرس اجتماع القمة السنوي لجمعية المكتبات الأمريكيةAmerican Library Association, والذي انعقد على مدار يومين ( 2- 3 مايو 2014 ). جمعت القمة قادة الفكر والمتخصصين في مجال المكتبات, بالإضافة إلى مجموعة واسعة من المؤسسات التعليمية والوكالات الاتحادية والمؤسسات التي تعمل مع المكتبات بهدف بدء حوار وطني حول مستقبل المكتبات.شاع اللقاء جو من الانفتاح والحرية مما نتج عنه مشاركة فعالة انخرط فيها معظم المشاركين والذين كان لهم آراءهم حول الاتجاهات المستقبلية للمجتمعات الحديثة ودور المكتبات في هذا المجتمع ومدى قدرتها على خلق تواجد لها ومشاركة واضحة ضمن هذه المنظومة المجتمعية المتغيرة. كان السؤال البديهي في ظل هذا الخطاب المستقبلي يتركز حول ماهية الأدوار الجديدة التي سوف يتبناها أمناء المكتبات وكيفية إعدادهم للمستقبل؛ فما هو قائم اليوم من الواضح أنه لن يصلح للغد.وعلى الرغم من أن المواضيع كانت مختلفة، إلا أنه كانت هناك قضايا متماثلة بشكل ملحوظ, تم تحديدها و مناقشتها في كل محور من المحاور التي تطرق إليها المتحدثون الرئيسون خلال اليومين و الذين كانوا ملهمين لأفكار جديدة, نورد هنا الموضوعات الرئيسية التي اشتملت عليها هذه القمة:

استضافت مكتبة الكونجرس اجتماع القمة السنوي لجمعية المكتبات الأمريكيةAmerican Library Association, والذي انعقد على مدار يومين ( 2- 3 مايو 2014 ). جمعت القمة قادة الفكر والمتخصصين في مجال المكتبات, بالإضافة إلى مجموعة واسعة من المؤسسات التعليمية والوكالات الاتحادية والمؤسسات التي تعمل مع المكتبات بهدف بدء حوار وطني حول مستقبل المكتبات.شاع اللقاء جو من الانفتاح والحرية مما نتج عنه مشاركة فعالة انخرط فيها معظم المشاركين والذين كان لهم آراءهم حول الاتجاهات المستقبلية للمجتمعات الحديثة ودور المكتبات في هذا المجتمع ومدى قدرتها على خلق تواجد لها ومشاركة واضحة ضمن هذه المنظومة المجتمعية المتغيرة. كان السؤال البديهي في ظل هذا الخطاب المستقبلي يتركز حول ماهية الأدوار الجديدة التي سوف يتبناها أمناء المكتبات وكيفية إعدادهم للمستقبل؛ فما هو قائم اليوم من الواضح أنه لن يصلح للغد.وعلى الرغم من أن المواضيع كانت مختلفة، إلا أنه كانت هناك قضايا متماثلة بشكل ملحوظ, تم تحديدها و مناقشتها في كل محور من المحاور التي تطرق إليها المتحدثون الرئيسون خلال اليومين و الذين كانوا ملهمين لأفكار جديدة, نورد هنا الموضوعات الرئيسية التي اشتملت عليها هذه القمة:دور المكتبات في المستقبلما هو دور المكتبات في المستقبل؟ كان هذا السؤال الرئيس لمعظم الموضوعات التي تمت إثارتها خلال جلسات المؤتمر الذي ساهم في إثراءه المتحدثون الرئيسون من خلال إثارة الأسئلة الفرعية التالية: هل من الممكن أن تغيير المهمة الأساسية للمكتبات؟ هل تحتاج المكتبات إلى موظفين ذوي مهارات مختلفة؟ ما التغييرات التي ينبغي على تعليم المكتبات إحداثها لإعداد أمناء مكتبات يمتلكون مهارات مختلفة؟ هل يجب على المكتبات أن تقرر بشأن اتخاذ هذا الدور في المستقبل من تلقاء نفسها أو من خلال مجموعات المجتمع المحلي؟القيم التي تعبر عن خدمات المكتبةهذه القيم تشمل كلا من تلك التي تتعلق بالأفراد الذين يستفيدون من خدمات المكتبة ( الخصوصية والحياد) و القيم التي يجب أن يعتمدها المجتمع تجاه المكتبات (الثقة والإنصاف) . وقد أقر المشاركون القيم الأساسية المشتركة والتي تتشابه والقيم الواردة في الإعلان الخاص بحقوق المكتبات، والتي تحتاج إلى إعادة صياغتها داخل ذواتنا لتكون جزءً من استجاباتنا و ممارساتنا, على الرغم من قناعاتنا بأن أشكال معينة من الخدمات المكتبية من المرجح أن تتغير بشكل كبير.

مصدر المعلومة

Partager cet article via :

0 Réponses

Voir moins de commentaire

Laisser un Commentaire

  1. ???

NewsLetter

A propos

BIBLIOUNIV est un portail documentaire ouvert à tous les acteurs universitaires : les étudiants, les enseignants chercheurs, les responsables des bibliothèques désireux de promovoir de nouvelles approches det de nouveaux shémas d'organisation et de fonctionnement des Bibliothèques Universitaires.

Nous Contacter

Pour répondre à vos questionnements et vous aider en cas de difficultés, des points de contacts locaux (au niveau de votre établissements), et un point de contact national (CERIST) sont à votre service, n’hésitez pas à les consulter en cas de besoin.

Address: Rue Frere aissou -Ben Aknoun-
Telephone: 021-91-21-87
FAX: 021-91-21-87
E-mail: sndl@cerist.dz