عرض مقتنيات نادرة بالمكتبة الوطنية

Commentaires (0)   |   Posté le 02/03/2015 par Admin   |   Catégorie : actualité

تعرض مند أول أمس والى غاية 18 جوان الجاري بالمكتبة الوطنية (الحامة) بالجزائر العاصمة مختلف المكنونات النفيسة والنادرة المحفوظة بالمكتبة والتي تعود الى أزمنة تاريخية متباينة. بالفضاء المركزي لمكتبة الحام

تعرض مند أول أمس والى غاية 18 جوان الجاري بالمكتبة الوطنية (الحامة) بالجزائر العاصمة مختلف المكنونات النفيسة والنادرة المحفوظة بالمكتبة والتي تعود الى أزمنة تاريخية متباينة. بالفضاء المركزي لمكتبة الحامة, قدمت لأول مرة للجمهور كتب نادرة باللغة الفرنسية والعربية تعود في معظمها الى القرن 16 وال17 و18 وال19 وكذا العشرين. ومن بين الكتب النادرة المعروضة, النسخة الأصلية لكتاب القانون في الطب لابن سينا الذي طبع في 1593 بالمطبعة المدشيتية بروما (ايطاليا) وكتاب عنوان الدراية فيمن عرف من العلماء المائة السابعة ببجاية لاحمد بن أحمد عبد الله الغبريني المطبوع بالمطبعة الثعالبية بالجزائر في 1910 بالاضافة الى كتاب يحوي دروسا في اللغة الامازيغية لاندري باست وجون كروري طبع في 1937. كما عرضت مقتنيات أخرى تحتفظ بها المكتبة الوطنية تضم دوريات كالعدد الأول من L estaffette d Alger في 1830 والعدد الأول لدورية افريقيا AFRIQUE التي كانت تنشرها جمعية الكتاب الجزائريين في 1924 بالاضافة الى دورية يا الله وهي جريدة شهرية مصورة باللغة الدارجة لجنود شمال افريقيا ودوريات أخرى كانت لسان حال الحركة الوطنية ومثقفين. ويضم المعرض أيضا لوحات فنية نادرة للجامع الكبيرومدينة وهران وأماكن أخرى بالجزائرأغلبها رسمت في القرن 19 كما يحوي المعرض على رصيد سمعي يتجلى في مختلف الأسطوانات التي تضم أغاني من التراث. وقدم في المعرض لأول مرة الجزء الأول لكتاب من نفائس ونوادرمخطوطات المكتبة للباحث في علم المخطوطات, رشيد بن مقدم الذي طبع في 2013 وهو عبارة عن فهرس اشاري يجمع فيه 213 مخطوط تكتنزبه المكتبة الوطنية في شتى الفنون والعلوم كالعلوم الشرعية والفقه والتفسير وعلوم اخرى كالطب والفلك والتاريخ والمنطق والبيان وحتى باللغة الفرنسية كتاريخ الجزائر العاصمة في القرن 17.

Partager cet article via :

0 Réponses

Voir moins de commentaire

Laisser un Commentaire

  1. ???

NewsLetter

A propos

BIBLIOUNIV est un portail documentaire ouvert à tous les acteurs universitaires : les étudiants, les enseignants chercheurs, les responsables des bibliothèques désireux de promovoir de nouvelles approches det de nouveaux shémas d'organisation et de fonctionnement des Bibliothèques Universitaires.

Nous Contacter

Pour répondre à vos questionnements et vous aider en cas de difficultés, des points de contacts locaux (au niveau de votre établissements), et un point de contact national (CERIST) sont à votre service, n’hésitez pas à les consulter en cas de besoin.

Address: Rue Frere aissou -Ben Aknoun-
Telephone: 021-91-21-87
FAX: 021-91-21-87
E-mail: sndl@cerist.dz